• في رحاب عيد الغدير Do
  • في رحاب عيد الغدير Spacer
  • في رحاب عيد الغدير Spacer
  • في رحاب عيد الغدير Spacer



أهلا وسهلا بك إلى منتديات أحلى كلام.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تعليم الأطفال باللعب
احتياجات مولودك العاطفية
خففي ألم نمو أسنان رضيعك
نصائح لمساعدة طفلك للحصول على نوم أفضل
مشكلة الجنوح عند الأطفال
كيف يفهم طفلك الحب والصداقة
مشكلة التبول اللاإرادى عند الأطفال خطيرة ولا يجب إهمالها
تنمية ذكاء الطفل
غيري وسادة طفلك
لاتضرب الطفل على مؤخرته !!!!
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 2:47 pm
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 2:46 pm
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 2:45 pm
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 2:43 pm
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 2:42 pm
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 2:40 pm
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 2:39 pm
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 2:38 pm
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 2:36 pm
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 2:35 pm












 
شاطر


في رحاب عيد الغدير Emptyالأربعاء نوفمبر 14, 2012 4:56 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
في رحاب عيد الغدير
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبى
الرتبه:
عضو ذهبى
الصورة الرمزية
 
nada22

البيانات
عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
العمر : 32
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: في رحاب عيد الغدير   






في رحاب عيد الغدير

رحاب الغدير


في رحاب الغدير ويوم الولاية لعلي بن ابي طالب سلام الله عليه
الإمام علي (ع) والحق
في عودة الرسول من حجّة الوداع، أنزل الله عليه: {يا أيها الرسول بلِّغ ما أُنزِلَ إليكَ من ربِّك وإنْ لم تفعل فما بلّغت رسالتَه واللَّهُ يَعْصمُك من الناس...} (المائدة/67). وبلّغ رسول الله الرسالة، وقال للمسلمين، وقد رفع يدي علي (ع) حتى بان بياض إبطيهما للناس: «ألا مَنْ كنت مولاه فعلي (ع) مولاه. اللهم والِ مِنْ والاه، وعادِ مَنْ عاداه... وأدِرْ الحق معه حيثما دار».
كان يقول ذلك للمسلمين، وهو أعرف الناس بعلي (ع)، وهو الذي يعرف أن علياً (ع) لم ينطق بكلمة باطل، ولم يقف موقف باطل منذ أن كان طفلاً، ولم يتحرّك حركة باطل، أو علاقة باطلٍ: «عليّ مع الحقّ والحقّ مع عليّ، يدور حيثما دار».
كانت مشكلة علي (ع) في حياته أنه مع الحق، وكان الناس يريدون منه أن يمزج الحق بالباطل، ويقولون له: إنّ عليك إذا أردْتَ أن تعيش في المجتمع، أن تأخذ من الباطل قليلاً وتأخذ من الحق قليلاً وتمزجهما، حتى يستطيع الناس أن يتقبلوا الحق الذي فيه شيء من الباطل. وكان يرفض ذلك، ويقول: «ما ترك لي الحقّ من صديق».
«علي مع الحق والحق مع علي»، لأنّ علياً كان التجسيد للحق، ولأنّه لا يتحرّك خطوة نحو الباطل، فإذا كان علي مع الحقّ والحقّ مع علي، فكيف لا يقترب الإنسان من علي (ع)؟.
إنّ الإمام علي (ع) يرفض أن يحبّه النّاس على حساب المبادىء، فقد كانت مشكلته أنه يتحرك من موقع الحقّ، ولهذا عاداه النّاس لأنّه وقف مع الحقّ، فكيف يمكن أن نقترب إليه بعيداً عن الحقّ؟
كان الإمام علي (ع) يواجه النّاس من حوله ويقول: «هلك فِيّ إثنان: محبّ غال، وعدوّ قالٍ».
كان يحارب الذين يغالون فيه حتى يقتربوا به من الألوهية، كان يعاقبهم لأنّه كان يحافظ على الحقّ، ولا يريد أن يشجّع النّاس على أن يحبّوه ويقدّروه ويقدّسوه خارج نطاق الحقّ، كما كان لا يريد للناس أن يبغضوه، لأنّهم إذا أبغضوه فإنّهم يبغضون الحقّ الذي يمثّله.
لقد سبّ النّاس علياً (ع) ما يقارب المئة سنة، ولكن أين علي، وأين الذين سبّوه؟!
علي (ع) الذي لم يساوم بقي في مشرق الشمس نوراً، ينير الحياة كلّها للناس، أما غير علي فأينه من التاريخ؟ وأينه في الواقع؟
أين علي، وأين معاوية.. أين الحسين، وأين يزيد؟.
كان الإمام علي (ع) لا يريد أن يرتفع به النّاس عمَّا هو في نفسه.
كان إذا جاءه متزلّف من الذين ينافقون يمدحه وهو يعرف أنّه لا يعتقد فيه ذلك، كان الإمام علي (ع) يقول له: «أنا دون ما تقول وفوق ما في نفسك».
إنّ الإمام (ع) أراد أن يقول له: أنا أقلُّ من مديحك الكثير هذا، ولكن أعظم مما في نفسك، لأنّني أعرف أن مقامي في نفسك ليس ما تظهره، لأن في نفسك شيئاً آخر.
وكان (ع) لا يشجّع النّاس على أن يحبّوه فوق الحدّ، بل كان يتواضع لله سبحانه وتعالى، وكان يدعو النّاس إلى أن يحاسبوه وينقدوه وهو الإمام المعصوم، كان يريد أن يعوّد الأمة على أن تنقد قياداتها وعلى أن تحاسبها. عندما يتحدّث النّاس إليه بذلك، كان يصارحهم بالحقيقة، كان يقول لهم: «لا تظنّوا بي استثقالاً لِحَقٍّ يُقال لي، أو لعدلٍ يُعرض عليّ، فإنَّ من استثقل الحقّ أن يقال له والعدل أن يعرض عليه كان العمل بهما عليه أثقل».
إنّ الإنسان إذا كان في موقع المسؤولية، وقال له النّاس كلمة حق، حتى لو كانت في غير ما يحبّ، فعليه أن يقبل، وأن يشرح للنّاس ما هو الحق في المسألة، وإذا طلب منه النّاس العدل فإنّه لا بد أن يفهم النّاس ذلك، لأنّ الإنسان الذّي لا يحب أن ينتقده النّاس بالحق، أو ينتقدوه بالعدل، كيف يمكن له إذاً أن يعمل على أساس الحقّ والعدل، وهو لا يطبّق كلمة الحقّ، ولا يطبق نتائج الحق على السّاحة؟
هكذا أراد الإمام علي (ع) أن نكون.. ولأنّ علياً (ع) في كل حياته كان مسلماً ليس فيه شيءٌ زائد عن الإسلام.
لذا فإنّ علياً (ع) في أخلاقه وزهده وشجاعته، وفي حربه وسلمه، كان صورةً عن الإسلام، لأنّه كان تلميذاً للقرآن.. كان يريد منا أن نثبت على الإسلام، وأن نتخلّق بأخلاق الإسلام، وأن نلتزم بالإسلام مهما تغيّرت الظروف والأوضاع.
إنّ قيمة الإمام علي (ع) وعظمته أنه باع نفسه لله، فلا يتكلّم بكلمة، ولا يتحرّك بحركة، ولا ينشىء علاقة ولا يقطعها، حتى يدري موقعها من رضا الله.
ولاية الإمام عليّ (ع)
:
يوم الغدير هو يوم الولاية، ولهذا اليوم معنى يتصل بالخط الإسلامي الذي يؤكد على قضية القيادة والولاية، كأساسٍ من أسس توازن المجتمع الإسلامي وصلاحيته وصحة مسيرته.. ولهذا كانت الآية الكريمة التي نزلت على الرسول (ص) في يوم الغدير بعد رجوعه من مكة بعد حجة الوداع، تؤكد عليه أن يبلِّغ هذا الأمر: {يا أيها الرسول بلِّغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلِّغت رسالته والله يعصمك من الناس} (المائدة/67).
لا تخف مما قد يتحدث به الناس عنك، لأن هذه القضية من القضايا الأساسية التي لا بدّ لك من أن تواجهها بقوة، لأن مسألة أن يكون هناك ولي للمسلمين يقول ما تقول، ويفعل ما تفعل، ويسير على النهج الذي تسير عليه، ويفهم الإسلام كما تفهمه أنت. هذه القضية ليست من القضايا التي تحتمل الجدل أو التنازل، بكل ما لهذه الكلمة من معنى.
وجمع رسول الله (ص) المسلمين في مكان يقال له (غدير خم)، ورفع يد عليّ (ع) حتّى بان بياض إبطيهما وقال: «من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه، اللهم والِ من والاه، وعاد من عاداه، وأدر الحق معه حيثما دار».
وبعد أن قالها الرسول (ص)، نزلت الآية: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً} (المائدة/3).
كان هذا الموقف خاتمة المواقف التي كان رسول الله (ص) يقدّم فيها عليّاً (ع) للناس، حتّى يجعله في ضمير كل مسلم كإنسان يعيش في مركز القيادة، كأكفأ ما يكون القائد. كان يريد أن يجعل المسلمين يشعرون بأن عليّاً (ع) يملك من العلم ما يستطيع أن يغني الساحة الإسلامية كلها، وفيما تحتاجه في مواجهة التحديات التي تأتيها من الخارج عندما يتسع الإسلام في العالم.
كان النبي (ص) يريد أن يؤكد للأمة، أن الإسلام يحتاج إلى شخص يدرك العلم كأوسع ما يكون العلم، فكان يقول: «أنا مدينة العلم وعليّ بابها».. وكان يريد أن يعمق في وجدان الناس كلّهم، أن القائد ينبغي أن يكون في مواقع الحق، بحيث لا ينفصل عن الحق مهما كانت الظروف، ومهما كانت الأوضاع والتحديات، لأن القائد يمثِّل الأمة كلها في مسيرتها، ويحفظ رسالتها ومبادئها، ولأن القائد هو الذي يحرك الساحة بالطريقة التي تحفظ توازنها، ويتحرك بالأمة نحو أهدافها الكبيرة.
كان النبي (ص) يريد أن يؤكد أن علياً (ع) يمثل الحق على نحوٍ لا يبقى هناك للباطل أي دور في حياته، ولهذا فإنه إذا انطلق، فسينطلق الحق معه، وإذا وقف فسيقف الحق معه، وإذا حارب فسيحارب الحق معه، وإذا عارض فسيعارض الحق معه، لأنه لن ينفصل عن الحق، ولن ينفصل الحق عنه في أي مجال.
كان النبي (ص) يريد للناس أن يفهموا أن عليّاً (ع) هو الإنسان الذي يراه هو (ص) في أعلى موقع من مواقع الإسلام والرسالة... كان يريد أن يؤهل عليّاً في ضمير الأمة ووجدانها، وكان يؤخر الحديث عن ولاية الإمام عليّ (ع) حتى نزلت الآية الكريمة: {يا أيها الرسول بلِّغ ما أنزل إليك من ربك..}.
تلك هي قصة يوم الغدير.. يوم الولاية.
وهناك نقطة نود إثارتها، وهي أننا عندما نتحدث عن يوم الغدير، فإننا لا نريد أن نتحدث عن حكاية للتاريخ، ليتحدث المتحدثون من خلال ذلك أن هذه قضية انتهت، وعلينا أن لا نحاول إثارتها من جديد، لأن إثارة مثل هذه القضايا _ كما يقولون _ قد تترك تأثيرات سلبية في واقع المسلمين، وفي وحدتهم التي يمكن أن تؤثر عليها مثل هذه الحساسيات التاريخية.
ولكننا نختلف مع كلِّ هذا التيار، حيث نعتقد أن قضايانا الإسلامية التي تمثل مفاصل أساسية في تراثنا الإسلامي، تعتبر خطوطاً عملية للمسيرة الإسلامية كلها، فعندما نفكر بالإمام عليّ (ع) ونؤمن بموقعه كرمز أوَّل بعد رسول الله (ص) للمسيرة الإسلامية، فإننا لا نستغرق في ذاته كشخص، ولا نتعصب له كشخص، ولكننا عندما نثيره في وعينا كرمز أول للإسلام، فإننا ننطلق من أن الإمام عليّ (ع) وعى الإسلام كأفضل ما يعيه مسلم؛ فقد وعاه من خلال التربية التي انطبعت فيها شخصيته بشخصية رسول الله (ص)، فكان صورةً حيةً عن شخصية الرسول (ص)، حيث عاش كل أجوائه الروحية، وكل أجوائه النفسية وخطواته العملية.
وعندما نريد أن نتحدث عن جهاد عليّ (ع)؛ فإننا نقرأ ذلك من خلال كلمة رسول الله (ص): «برز الإيمان كله إلى الشرك كله» و«لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله»... ونتمثل وعي الرسول (ص) لموقع عليّ (ع) منه، في كلمته التي دعا بها ربه عندما اندفع الإمام عليّ لمبارزة عمرو بن عبد ودّ، عندما قال الرسول (ص): «ربّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين»، قال هذا والمسلمون كلُّهم حوله.
وعندما نريد أن نتمثل خطّ عليّ (ع) في الواقع، فإنه تكفينا كلمة: «عليّ مع الحق والحق مع عليّ»، لنعرف منها أنه ليست هناك مسافة تفصل بين علي (ع) والحق، فهو يمثل التجسيد الواقعي للحق، كما يمثل الحق التجسيد الواقعي لكل منطلقات الإمام عليّ، ولكلّ واقعه في كلّ مجالات الحياة.
عندما نثير كلّ هذه القضايا في حياتنا، فإننا نأخذ خلاصة فكرة، وهي أن قضية القيادة في الإسلام تفرض أن يكون هناك الإنسان الذي يتمرس في وعي الفكرة التي تنطلق القيادة من خلالها، وفي ممارسة الفكرة التي تتحرك القيادة في خطواتها أو في طريقها.
لهذا لا يمكن أن يكون الإنسان الذي يقود المسلمين جاهلاً بالإسلام، ولا يمكن أن يكون الإنسان الذي يقود المسلمين، إنساناً لا يعيش روحية الإسلام، ولا يعيش حركية الإسلام، ولا يعيش تقوى الإسلام في حياته، لأن القضية هي قضية قيادة المسلمين في إسلامهم، لا قيادة المسلمين في أمورهم المادية بعيداً عن المبدأ، فلا بد أن يعطيهم القائد من فكره، ومن قلبه، ومن روحه، ومن عمله، إسلاماً يملأ حياتهم، ويوجه كلّ حياتهم في طريقه.
لهذا فإن الإمام عليّ (ع) هو الإنسان الذي تتمثل فيه كلّ هذه العناصر، ليكون القائد الأول للإسلام بعد رسول الله (ص). لا نقول هذا من موقع تعصب أعمى، ولا من موقع تمذهب تقليدي، ولكن من موقع الوعي لما هو الإسلام في فكره وفي حركته، والوعي لما هو الإمام عليّ (ع) في فكره وحركته، حيث نجد كلّ التطابق فيما بينهما.
وهناك نقطة أخرى نحتاج إلى أن نترسمها في هذا الاتجاه؛ وهي أن لا نحصر المسألة في التاريخ فقط، بل نعممها إلى حياتنا العملية، بحيث لا يرتبط الفرد بعلي (ع) كخليفةٍ في الإطار الزمني الذي عاش فيه فحسب، وإنما يرتبط به في إطار إمامته التي تقتحم الزمن، تماماً كما تنطلق النبوة، ولا يمحوره في زمن خاص، بل ليتحرك في نطاق الزمن كله، حتّى يرث الله الأرض ومن عليها.. فالإمامة التي تمثل خلافة النبوَّة، هي التي تفسِّر أحكام النبوة وتخطط لمفاهيم الإسلام وحفظه.
إن إمامة عليّ وإمامة الأئمة من أهل البيت (عليهم السلام)، تمثل القيادة المعنوية التي نعيشها الآن في وعينا، لتقودنا إلى القيادة الفعلية التي تتحرك في خط: «ألا من كان من الفقهاء صائناً لنفسه، حافظاً لدينه، مخالفاً لهواه، مطيعاً لأمر مولاه، فعلى العوام أن يقلدوه». وهكذا نجد أن الارتباط بالإمامة هناك، هو الذي يجعل الارتباط بالقيادة هنا، وهو الذي يجعلنا نتحرك في سلسلة تصلنا بالمبدأ، لتتحرك في هذا الاتجاه.
من خلال هذا، نفهم أن قضية الإمامة ليست شيئاً يعيش في التاريخ ليجمد فيه، وإنما هو شيء يتصل بنا، ليكون السؤال الذي نتمثله الآن:
من هو الذي نترسم كلّ فكره من خلال أنه فكر الإسلام؟ ومن هو الذي نتمثل روحيته من خلال أنها روحية الإسلام؟
إن قضية إمامة عليّ (ع) هي قضية الارتباط بخط عليّ، وبفهم عليّ للإسلام، وبحركيته في سبيل الإسلام، لنكون نحن امتداداً له في حركية الإسلام التي انطلقت منه. تلك هي الفكرة التي تجعلنا نرتبط بعليّ الخط، وبعليّ الإسلام، وبعلي الرسالة.

مصادر حديث الغدير
1- تلخيص المتشابه : 1 / 244 رقم 383 البراء بزيادة : وابغض من أبغضه وأحب - وأعز من نصره ،
2- الاحسان بترتيب صحيح ابن حبان : 9 / 42 ح 6891 ،
3- المعارف : 320 أهل العاهات عن أنس ،
4- مسند شمس الاخبار : 1 / 101 الصادق وعلي ،
5- أمالي الشجري : 1 / 146 أبو هريرة الحديث السادس ،
6 - الاعتقاد للبيهقي : 181 - 182 - 195 ،
7- البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث : 233 - 234 ح 1576 ، وأخرجه أحمد ومسلم عن البراء والترمذي والنسائي والضياء المقدسي عن زيد قال الهيثمي رجال أحمد ثقات وفي موضع آخر رجاله رجال الصحيح وقال السيوطي الحديث متواتر ،
8- والمصنف لابن أبي شيبة : 6 / 368 ح 32056 وما بعده عن بريدة وجابر الأنصاري ورباح بن الحرث وأبي أيوب وسعد ، ومسند أبي يعلى : 11 / 307 ح 6423 عن أبي هريرة ،
9- مشكاة المصابيح : 3 / 1723 ح 6094 البراء وزيد مع تهنئة عمر باب فضائل علي ،
10- مصابيح السنة : 4 / 172 ح 4767 زيد باب فضائل علي ،
11- سنن ابن ماجة : 43 - 45 عن البراء وسعد – المقدمة
12- التاريخ الكبير : 4 / 193 و 6 / 241 ،
13- تهذيب الكمال : 20 / 484 ،
14- المواهب اللدنية : 2 / 532 ،
15- مسند البزار : 3 / 35 ح 786 ،
16- تاريخ اصبهان : 1 / 142 - 162 - 283 ،
17- تاريخ بغداد : 7 / 389 ،
18- التاريخ الكبير : 1 / 375 ح 1191 ،
20- المستدرك : 2 / 130 كتاب قسم الفئ .
21- المعجم الأوسط : 9 / 199 ح 8429 عن أبي سعيد ،
22- مجمع الزوائد : 9 / 164 و 104 إلى 109
23- بغية الرائد في تحقيق مجمع الزوائد 258 ح 14963 عن زيد وحذيفة بن أسيد و 128 إلى 138 ح 14610 وما بعده عن جملة من الصحابة ،
24- فضائل الصحابة : 2 / 563 - 569 - 572 - 586 - 596 - 598 - 599 - 610 - 612 - 613 - 705 ح 947 إلى ح 1048 - ح 1206 من طرق ،
25- الفردوس : 1 / 499 ح 2037 ط . الكتب و 554 ح 1861 ط . الكتاب ،
26- والمصنف لعبد الرزاق : 11 / 225 ح 20388 بريدة باب أصحاب النبي
27- مسند الشاشي : 1 / 127 و 166 ح 63 و 106 عن سعد ،
28- المطالب العالية : 4 / 60 - 65 ،
29- مناقب الكوفي : 1 / 119 - 127 - 171 ،
30- الشفاء : 1 / 241 و 2 / 48 الغدير متواتر ،
31- كشف الخفاء : 274 ،
32- فاء الوفا : 2 / 1081 عن البراء وزيد الفصل الثالث من الباب السادس - مسجد غدير خم ،
33- ونزل الأبرار : 51 إلى 54 من طرق متعددة الباب الأول ،
34- الجواهر : 235 - 237 ،
35- المعجم الأوسط : 1 / 229 ح 348 عن بريدة و 2 / 576 ح 1987 مع شهادة الناس به عن زيد و 2 / 68 ح 1115 عن أبي هريرة ،
36- الجامع الصغير للطبراني : 2 / 315 ،
37- شرح الأخبار : 1 / 99 ح 21 عن زيد وجابر وابن عمر والباقر ،
38- جواهر المطالب : 1 / 83 إلى 86 باب 12 عن أبي الحارث والبراء وزيد وأبو الطفيل ومحمد ،
39- المعجم الأوسط : 7 / 448 ح 6878 عن عمير
40- كنز العمال : 13 / 138 ح 36437 عن جرير البجلي ، و 131 ح 36417 و 157 ح 36485 عن ابن زيد ، و 154 ح 36480 و 104 ح 36340 و 158 ح 36487 عن ابن يثيع و 137 ح 36433 عن جابر و 134 ح 36420 عن ابن عازم و 170 عن ابن ليلى وأبي عمر .
41- شواهد التنزيل : 1 / 200 إلى 208 ح 210 وما بعده عن أبي هريرة وابن عباس وأبي سعيد و 249 إلى 258 ح 244 وما بعده عن أبي هريرة وأبي سعيد وابن عباس وابن أبي أوفى والباقر وجابر و 2 / 381 و 390 - 392 ح 1030 وما بعده عن علي وعلي بن الحسين والباقر وحذيفة وأبي هريرة ،
42- مناقب الكوفي : 2 / 415 - 412 - 365 - 387 - 388 إلى 409 و 423 إلى 455
43- تاريخ الاسلام : 3 / 628 - 629 - 631 - 632 - عهد الخلفاء عن سعد وبريدة وأبي الطفيل وزيد والبراء ،
44- اخبار الدول : 102 باب 2 فصل 4 ،
45- النهج : 6 / 168 الخطبة 73 ،
46- مناقب علي للكلابي : 443 ح 31 ،
47- التنبيه والاشراف : 221 ذكر سنة 8 هجري ،
48- ترجمة علي من تاريخ دمشق : 2 / 45 - 35 ح 547 - 535 وما بعده عن زيد من طرق وحذيفة بن أسيد والبراء وطلحة وابن مسعود وجابر وأبي سعيد وغيرهم
49- روضة الواعظين : 89 - 100 ،
50- تاريخ الخميس : 1 / 351 ،
51- أسمى المناقب : 21 - 31 - 33 عن جملة من الصحابة
52- أنساب الاشراف : 2 / 156 عن أبي وائل ،
53- كنز الفوائد : 226 ،
54- الذرية الطاهرة : 166 ح 228 عن علي ،
55- الفصول المهمة : 41 - 42 عن علي وأبي سعيد وسفيان بن عينية .
56- تذكرة الخواص : 35 - 36 باب الثاني عن راذان وبريدة ورياح بن الحرث والعوفي عن زيد والبراء ،
57- العقد الفريد كتاب الخلفاء - خلافة علي : 4 / 291 ،
58- المستدرك : 3 / 109 - 110 عن زيد وبريدة من كتاب المعرفة - مناقبه .
59- النور المشتعل : 56 عن أبي سعيد ح 4 ،
60- الفتوح : 1 / 302 عن عمار مناظرة أبي نوح وذي الكلاع ،
61- خصائص النسائي : 85 إلى 91 - 96 إلى 98 - 135 ح 76 إلى 93 - 153 عن ابن يثيع والبراء وزيد وبريدة وسعد وعميرة وابن وهب ،
62- المعجم الصغير : 1 / 64 ح 162 ما اسمه احمد و 71 ح 178 ،
63- صفة الصفوة : 2 / 121 ،
64- ترجمة علي من تاريخ دمشق : 1 / 206 - 209 - 232 - 233 - 234 - 235 - 237 - 239 - 396 إلى 409 ح 250 - 251 - و 274 وما بعدها ح 458 وما بعده إلى ح 478 عن جملة من الصحابة كما يأتي في الرواة .
65- المسند : 1 / 142 - 189 - 191 - 545 ح 672 و 953 - 964 ح 3052 ط . ب و 88 - 119 - 118 - 331 و 5 / 370 - 347 ط . م و 6 / 510 - 476 ح 22436 - 22633 عن بريدة وزيد ط . ب .
66- صحيح الترمذي : 5 / 633 ط . دار الحديث ،
67- مروج الذهب : 2 / 10 ط . مصر 1346 و 2 / 364 ط . دار الأندلس بيروت - ذكر موقعة الجمل عن علي وطلحة و 425 ذكر لمع من كلامه وفضله ،
68- المعجم الكبير للطبراني : 2 / 357 ح 2505 ترجمة جرير ما روى بشر عنه و 3 / 179 - 180 ح 3049 - 2052 ترجمة حذيفة بن أسيد ما روى عنه واثلة .
69- أسد الغابة : 1 / 368 ترجمة حبيب بن بديل ، و 3 / 307 - 92 ترجمة عامر بن ليلى وعبد الرحمن ، و 5 / 205 ترجمة أبو زينب ابن عوف و 5 / 6 ترجمة ناجية بن عمرو و 1 / 308 ترجمة جندع الأنصاري ، 4 / 28 ترجمة علي وفضائله و 5 / 276 ترجمة أبي قدامة .
70- المسند : 5 / 495 - 502 - 498 - 501 ط . ب و 4 / 281 - 370 - 368 - 372 ط . م و 1 / 331 ط . م و 1 / 545 ط . ب و 84 - 88 - 118 - 119 ط . م و 135 - 191 - 189 ط . ب ،
71- الإمامة والسياسة : 1 / 97 ط . مصر 1378 تحقيق طه الزيني و 129 ط . بيروت تحقيق علي شيري - وقوع عمرو في علي ،
72- تاريخ اليعقوبي : 2 / 112 ذيل حجة الوداع
73- منتخب كنز العمال : 5 / 30 - 32 عن عائشة
74- ذخائر العقبى : 67 عن البراء بن عازب وعمر وزيد ،
75- ارشاد القلوب : 2 / 259 - 264 - 331 - 381 عن أبي ذر والصادق وحذيفة وقيس ،
76- تاريخ السيوطي : 169 في الأحاديث الواردة في فضله عن جمله من الصحابة ،
77- تقريب المعارف : 151 ،
78- الايضاح : 52 ،
79- مائة منقبة : 72 المنقبة 22 عن علي ،
80- تفسير العياشي : 1 / 250 ،
81- الطرائف : 1 / 140 - 121 ،
82- عيون اخبار الرضا : 1 / 44 باب 6 ح 20 .
83- إحقاق الحق : 2 / 426 إلى 481
84- حلية الاولياء 4/ 23
85- اسد الغابة 1/308
86- العمدة لابن بطريق ص53
87- البداية والنهاية 7/ 340
88- صفين ص97
89- تفسير الطبري 7/ 349
90- الكنى والاسماء 2/ 61
91- الرياض النظرة 2/ 169
92- تلخيص الذهبي 3/ 324
93- مرآة الجنان 1/ 109
94- كنز العمال 6/ 154








 الموضوع الأصلي : في رحاب عيد الغدير // المصدر : منتديات احلى كلام // الكاتب: nada22




nada22 ; توقيع العضو




مواقع النشر (المفضلة)


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع


خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
في رحاب عيد الغدير , في رحاب عيد الغدير , في رحاب عيد الغدير ,في رحاب عيد الغدير ,في رحاب عيد الغدير , في رحاب عيد الغدير
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ في رحاب عيد الغدير ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

>




مواضيع ذات صلة



الساعة الآن

نصك هنا
عراق فوتو ازياء ستار شات ستار قناه mbc2 قناه روتاناافلام مجتمع برستيج نصك هنا
موقعك هنا
نصك هنا نصك هنا نصك هنا نصك هنا نصك هنا نصك هنا نصك هنا
موقعك هنا
نصك هنا نصك هنا الموقع هنا الموقع هنا الموقع هنا الموقع هنا الموقع هنا